• الصلاة القادمة

    الفجر 11:45

 
news Image

اهتمت صحف القاهرة الانقلابية، اليوم الخميس 14 مارس 2019، بمتابعة العديد من الموضوعات المحلية والدولية، بما يتسق مع توجيهات السلطة العسكرية في مصر.

فحازت اجتماعات السفاح عبد الفتاح السيسي وتصريحاته على الاهتمام الأكبر من جانب مانشيتات وعناوين الصحف التي تشابهت في محتواها، فلا يكاد القارئ يجد فارقا بينها؛ حيث انعدم التنوع وسيطر الصوت الواحد على جميع المانشيتات والعناوين.

واستقبل قائد الانقلاب أمس وفد اللجنة الوطنية لإدارة المرحلة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان، برئاسة توت جاتلوك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، كما أشاد بجهود دعم التعاون العسكرى بين مصر وتنزانيا، خلال استقباله، أمس، حسين مويني وزير الدفاع والخدمة الوطنية التنزاني. وفى اجتماع ثالث، أجرى السيسى مباحثات، أمس، مع “ميرو سيرار” نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية سلوفينيا.

وتجاهلت صحف الانقلاب تقرير الخارجية الأمريكية الذي انتقد انتهاكات حقوق الإنسان في مصر ووثق عمليات القتل خارج إطار القانون.

وتواصلت الحرب ضد جماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية في مصر وكذلك المنظمات الحقوقية، وأصرت صحف النظام على الدفاع المستميت عن جرائمه وانتهاكاته لحقوق الإنسان بما ينزع عنها صفة المهنية والمصداقية.

إلى ذلك، أشارت الصحف إلى عدة تشريعات وقرارات حكومية؛ منها الإسراع في تمرير تعديلات قانون “الخدمة المدنية” والخاص بإجراءات تحليل المخدرات وتغليط العقوبات على المدمنين والمتعاطين لتصل حد الفصل النهائي، وكذلك التسويق لقانون “حماية البيانات الشخصية” وقالت إنه يمنع إفشاء البيانات أو معالجتها إلا بموافقة صريحة من صاحبها.. وعقوبات للمخالفين تصل إلى الحبس وغرامة 3 ملايين جنيه، كما تراجعت الحكومة عن قرار تقليص مساحات الأرز المزروعة من 724 ألفا إلى مليون و76 ألفا في 9 محافظات بالدلتا.

وتراجع نظام الانقلاب عن تقليص المساحات المزروعة من الأرز وهو القرار الذي لاقى انتقادا واسعا العام الماضي لكن النظام أصر على عناده دون اكتراث لنصائح الخبراء والمختصين، حيث قررت وزارة الموارد المائية والرى بالتنسيق مع وزارة الزراعة زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الأرز هذا العام إلى مليون و76 ألف فدان فى 9 محافظات بالدلتا ، وذلك بدلا من 724 ألف فدان فقط والتى كانت مقررة العام الماضى على أن يتم زراعة جزء منها بالأصناف الجديدة من تقاوي الأرز الذى يتحمل الجفاف ودرجة الملوحة والعطش والتي تسمى بالأرز الجاف الموفر للمياه.

كما سلطت الضوء على تحركات ضياء رشوان مرشح سلطة الانقلاب في نقابة الصحفيين ما يمثل دعاية متسقة مع توجهات الانقلاب الذي هندس الانتخابات بما يفرغها من مضمونها ويحولها إلى مجرد مسرحية عبثية.

وقال رشوان فى مؤتمر بـ"الأهرام": زيادة البدل حق للصحفيين ولن أسمح بإيقافه لأي صحفي تم فصله أو أغلقت صحيفته.

وعربيا، اشتعلت الثورة الجزائرية بانضمام نقابات مهنية للاحتجاجات في ظل رفض المعارضة لتمديد ولاية بوتفليقة الرابعة في مخالفة صارخة للدستور.

واجتمعت المعارضة الجزائرية أمس لتشكيل موقف واضح وموحد من القرارات الأخيرة، التى اتخذها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بينما لا تزال حركة الاحتجاج تتواصل فى المدن والولايات الجزائرية. وقد انطلقت المظاهرات فى عدة مدن جزائرية رفضا للقرارات التى أصدرها بوتفليقة. ولا يزال قطاع النقل فى مدينة بجاية مضربا عن العمل أمس لليوم الرابع على التوالي، كما بدأ المعلمون وعمال التربية إضرابا دعما للحراك الشعبى بدعوة من 6 نقابات مستقلة.ومن جهة أخري، شددت الولايات المتحدة على حق الجزائريين بأن تكون لهم انتخابات حرة ونزيهة، وأكدت دعمها عملية سياسية تحترم تطلعات الجزائريين.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 51 فلسطينيا خلال 24 ساعة فقط من بينهم أطفال وسيدة. وقال نادي الأسير الفلسطيني إن من بين المعتقلين 19 من مدينة القدس المحتلة، مشيرا إلي أن باقي المعتقلين من مناطق مختلفة بالضفة الغربية. وأضاف البيان إنه قوات الاحتلال اعتقلت أيضا »محمد أبو طير» النائب في المجلس التشريعي والذي سبق وأن قضى في السجن أكثر من 33 عاما.

ويأتي ذلك بعد اضطرابات شهدتها ساحات المسجد الأقصي وتضمنت اشتباكات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال عقب زعم الشرطة الصهيونية أنه تم إلقاء قنبلة حارقة علي مركز لها داخل الحرم القدسي الشريف. وأعيد فتح أبواب المسجد الأقصي فجر أمس والتي أغلقتها قوات الاحتلال بعد الاعتداء علي المصلين وإخراجهم.

 

 

أضف تعليقك