• الصلاة القادمة

    الظهر 18:13

 
news Image

اهتمت صحف العسكر الانقلابية وغيرها من الصحف المستقلة بالعديد من الموضوعات أبرزها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي رئيس السنغال، فضلا عن فضية :واقعة البنطونات" كما حظيت أحدث السودان اهتمام الصحف المستقلة.

 وهللت صحيفة الاهرام للقاء السيسي برئيس الشنعال إذ جاء بـ  «مانشيت الأهرام»:.. مصر تقود إفريقيا إلى الاستقرار.. السيسى ورئيس السنغال يبحثان ملفات السلم والأمن بالقارة والعلاقات الثنائية.. تعزيز دور قطاع الأعمال المصري بالسوق السنغالية ودعم التعاون بين البلدين.. توافق على انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين.. ودعم فنى لإعداد الكوادر السنغالية.. فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك.. الرئيس: رفع التبادل التجارى وتشجيع لاستثمارات المصرية فى "السنغال البازغة".

وبحسب "مانشيت الوطن":.. رسالة "السيسي" من السنغال: دعم اقتصادي ومحاربة الإرهاب ونشر التسامح.. الرئيس ينهي جولته الخارجية بمذكرتي تفاهم في الإعلام والتشاور الدبلوماسي.. و«ماكي» يطلب خبرة مصر في تشييد المدن.

ووفقًا لـ"مانشيت اليوم السابع":.. السيسى رجل المهام الصعبة.. من إفريقيا إلى أمريكا والعكس.. 4 محطات فى جولة الرئيس.. السيسي يختتم جولته الخارجية بزيارة داكار.. والرئيس السنغالى: دور مصر أصيل فى الدفاع عن القضايا الإفريقية على الساحة الدولية.

و حظيت واقعة خلع “البنطلونات” والملابس الداخلية من جانب أستاذ عقيدة بجامعة الأزهر بقدر من الاهتمام، حيث تم وقف الأستاذ وإحالته إلى التحقيق.

وكتبت "الوطن" ..  “الأزهر”: وقف “أستاذ البنطلونات” وحسني: مخه تعبان ومصيره العزل”.. رئيس لجنة التحقيق: “إمام” لن يشارك في الامتحانات والأساتذة لن يقبلوا بوجوده.

وذكر مانشت " اليوم السابع"..  إحالة الملف للتحقيق.. تفاصيل واقعة «خلع البنطلونات» بجامعة الأزهر.. (حيث قام أستاذ عقيدة بكلية التربية بإجبار الطلاب على خلع البنطلون والسروال الداخلي أمام زملائهم.. فرفض الطلاب الانصياع لتهديداته بالرسوب.. وآخرون يستجيبون للحصول على تقدير.. الأستاذ: ما قمت به كان مشهدًا تمثيليًا عن الحياء تقمصت فيه دور الشيطان.. والجامعة تحيله إلى التحقيق)!.

وفي سياق مواز تناولت صحيفة الوطن رسالة من طلبة في أولى ثانوي إلى “وزير التعليم”: «احنا تايهين».. “آلاء” محدش بيسمعنا وطول الوقت حاسين بضغط وتوتر.

ويعاني قطاع التعليم في عهد الانقلاب من حالة من الفوضى والإهمال  وتردي الأخلاق على الرغم من خطط الوزير بإحداث طفرة في العملية التعيليمة.

كما تناولت الصحف موضوع حسن الكنائس موقفا من قانون الاحوال الشخصية،  إذ كتبت «الوطن»:..  “الكنائس” تحسم “الأحوال الشخصية”.. النص على الخلاف في كل مادة.. وفصل خاص للكاثيوليك عن “الانفصال”.. الأنبا بولا: سنرسل القانون إلى الدولة منتصف الشهر المقبل.. باخوم: تم التفاهم حول الاختلافات العقائدية بين الطوائف.. “منكوبي الأقباط” ترحب والحق في الحياة تطالب بحوار مجتمعي.

كماواصلت صحف العسكر الترويج للتعديدلات الدستورية التى تحتل حيز كبيرا في موضوعاتها إذ  جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «تشريعية النواب» تصوت على التعديلات غداً.. والموافقة بأغلبية الأعضاء.. البرلمان يعتمد على اقتراح المعارضة فى صياغة المادة 140.. 4 مهام للجنة صياغة التعديلات الدستورية أهمها وضع تصور منضبط للمادة 140 الخاصة بمدة الرئاسة.

 

كما حظيت الأحداث الساخنة في السودان  والجزائر بشيء من الاهتمام، حيث أبرزت “العربي الجديد” الخلافات بين العسكر في السودان بعد تنحي “بن عوف” وتولية عبد الرحمن البرهان.

وكتب «مانشيت العربي الجديد»:.. الجزائر.. الشارع يرفض التراجع.. حملت المشاركة الحاشدة في جمعة الغضب الثامنة في الجزائر، أمس، رغم الحصار الأمني رسالة واضحة من المحتجين برفض التراجع عن مطلب رحيل رموز نظام بوتفليقة.

فيما ركزت صحف النظام العسكري في مصر على التناول الخبري، وبيان المجلس العسكري، وتسليم الحكم لحكومة مدنية.

ووفقا للأهرام .. بن عوف يتنحى عن منصبه.. ومطالبات دولية بنقل السلطة بالسودان لمدنيين.. المجلس العسكري: مستعدون لتقصير المرحلة الانتقالية وفق الظروف الأمنية والسياسية

 بينما سلطت “الوطن” الضوء على ما تضمنه بيان المجلس العسكري من خطوات نحو المصالحة الوطنية والحوار حتى مع المسلحين وقالت «العسكري» يعد السودانيين بحكومة “مدنية”.. ويؤكد: لن نسلم البشير.. زين العابدين: سنحاور الجميع حتى المسلحين لتهيئة المناخ

 

أضف تعليقك