• الصلاة القادمة

    الفجر 11:45

 
news Image

اهتمت صحف القاهرة الانقلابية، اليوم الأحد 14 أبريل 2019، بمتابعة القضايا المحلية والدولية، بوجهة نظر أحادية تهلل لنظام الانقلاب الحاكم.

فأبرزت صحف الانقلاب، "ترقيعات الدستور" وإصرار النظام العسكري على حسم التعديلات الدستورية خلال 72 ساعة في ظل اتجاه لتطبيق الأثر الفورى على مدة الرئاسة لتزيد سنتين وتنتهى فترة الولاية الحالية للسفاح السيسي في 2024.. وتبني السماح للطاغية بالترشح لدورة واحدة مدتها 6 سنوات بما يعني فعليا استمرار حكم السيسي 16 سنة على الأقل بما يساوي 4 مدد وفقا للدستور الحالي وليس مدتان فقط.

ويعلن اليوم عن صياغة التعديلات الدستورية المشبوهة على أن يصوت برلمان العسكر عليها

وأكدت اليوم السابع حسم التعديلات الدستورية خلال 72 ساعة.. اتجاه برلمانى لتطبيق الأثر الفورى على مدة الرئاسة لتزيد سنتين وتنتهى فترة الولاية الحالية 2024.

إلى ذلك، يبدو أن الأوضاع في السودان تتجه نحو صدام وشيك بين العسكر والمدنيين في ظل هيمنة المجلس العسكري على كل شيء وتوظيف الاحتجاجات لتكريس سيطرة حفنة من الجنرالات الجدد على الحكم باعتبارهم منفذين لإرادة الشعب بالمقابل أعلنت المعارضة رفضها لهذا التوجه وطرحت 3 شروط أهمها تسليم الحكم فورا لحكومة مدنية وفترة انتقالية مدتها 4 سنوات والتحفظ على رموز النظام السابق ومحاكمتهم.

وطرح المجلس العسكري حكما مشتركا بينه وبين حكومة مدنية لعامين، فيما تريد المعارضة فترة 4 سنوات بلا عسكر.

وتم إنهاء حظر التجوال والطوارئ فى السودان.. كما استقال صلاح قوش مدير المخابرات السودانية بعد تنحى «ابن عوف».. الاحتجاجات تتواصل.. و3 شروط للمعارضة.. و«البرهان» يطلق سراح ضباط انحازوا للمتظاهرين.

وفي الملف الليبي.. طائرتان عسكريتان للإمارات تحطان في بنغازي .. وحكومة الوفاق الليبية تحقق في دعم أبو ظبي لخليفة حفتر.. إيطاليا ترفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وخارجي، هدد زعيم الحزب الحاكم فى الهند بإلقاء اللاجئين المسلمين فى خليج البنغال.. حيث شن أميت شاه زعيم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم فى الهند هجوما جديدا على اللاجئين المسلمين، وتعهد بإلقائهم فى خليج البنغال. وتبنى أميت شاه لهجة جديدة فى التصعيد ضد اللاجئين المسلمين منذ بدء الانتخابات التشريعية الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة أنباء رويترز وصف شاه للمهاجرين بـ«النمل الأبيض»، وهو الوصف نفسه الذى كان قد استخدمه فى سبتمبر الماضي، مثيرا انتقادات المدافعين عن حقوق الإنسان. وقال شاه خلال مؤتمر انتخابى فى ولاية البنغال الغربية شرق البلاد حيث بدأ التصويت فى الانتخابات العامة الهندية: «المتسللون مثل النمل الأبيض فى أرض البنغال».

وأكد أن الحكومة، بزعامة حزب بهاراتيا جاناتا ستجمع المهاجرين غير الشرعيين القادمين من بنجلاديش، وتلقيهم فى خليج البنغال. وشدد شاه على ضرورة منح الجنسية الهندية للاجئين الهندوس والبوذيين والجانيين والسيخ من بنجلاديش وباكستان. وتعمل الهند على ترحيل نحو 40 ألفا من الروهينجا المسلمين المقيمين لديها بعدما فروا من ميانمار ذات الأغلبية البوذية.

 

 

أضف تعليقك