• الصلاة القادمة

    الفجر 11:45

 
news Image

اهتمت صحف القاهرة الانقلابية، اليوم الثلاثاء 11-6-2019، وغيرها من الصحف والمواقع المستقلة، بمتابعة القضايا المحلية والدولية.

فأبرزت صحف الانقلاب، أخبار كأس الأمم الإفريقية المقرر انطلاقها بالقاهرة يوم 21 يونيو الجاري، وتم توظيف الحدث سياسيًّا لتحقيق أكبر قدر من الإلهاء.

إلى ذلك أيدت محكمة النقض، أحكام السجن في هزلية مسجد الفتح، إذ قضت بأحكام مؤبدة ومشددة على حوالي “442” معتقلا، كما خففت حكم الإعدام عن أشرف محمد عيسي في هزلية كرداسة من الإعدام إلى المؤبد، وأيدت أحكام المؤبد بحق 15 آخرين.

وتنقل صحيفة “عربي 21” عن مصادرها الخاصة، أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي سوف يقيل قيادات عسكرية كبرى بالجيش خلال الشهرين المقبلين، وعلى رأسهم رئيس الأركان محمد فريد حجازي.

وكشفت مصادر عسكرية عن أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي سيُقدم على إجراء حركة تغييرات وتنقلات جديدة داخل صفوف قادة المؤسسة العسكرية خلال الشهرين المُقبلين، وأنها ربما تطال أكثر من أربعة قيادات بالقوات المسلح. وأشارت المصادر إلى أنه قد يكون على رأس القيادات التي سيتم الإطاحة بهم، رئيس الأركان الحالي محمد فريد حجازي، الذي تولى سابقا منصب قائد الجيش الثاني الميداني، ثم أمين عام وزارة الدفاع (أمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة)”.

كما توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” البحثية في لندن، عدم استمرار ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار على الأرجح، رغم أنه أفضل العملات أداءً منذ بداية العام، متوقعة أن يفقد جميع مكاسبه ويعود إلى مستوى 18 جنيها بنهاية عام 2019، وسط توقعات بموجة غلاء جديدة متوقعة في مصر مع زيادة أسعار الوقود والكهرباء، بعد الكشف أمس عن ارتفاع نسبة التضخم.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام بحكومة الانقلاب هشام توفيق الإثنين، أنه من الصعب أن تنتعش البورصة في ظل معدلات التضخم وأسعار الفائدة الحالية. وأضاف توفيق متحدثاً خلال ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية “لن تنتعش أي بورصة في ظل تضخم 13 أو 14 % وسعر فائدة يبلغ 17 أو 18 %”، لكنه أضاف أنه يتحدث مرتديا “قبعة الخبير والملاحظ، لا الوزير”.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن زاد إلى 14.1 % في مايو من 13 % في أبريل بعد أن شهد تراجعات خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

ومن جهة أخرى، “زيادة موازنة برلمان العسكر 3 أضعاف خلال 5 سنوات” بقيمة مليار و551 مليون جنيه حيث وافقت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان برئاسة حسين عيسى، خلال اجتماعها أمس على موازنة مجلس النواب للعام المالى الجديد 2019 /2020، والتى تبلغ مليارا و551 مليون جنيه، مقابل مليار و400 مليون جنيه فى العام المالى الحالى.

فيما سخر مغردون من اتهام صحيفة الاتحاد الإماراتية لـ”الحركة الإسلامية”، بالوقوف وراء مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، والذي راح ضحيته 117 معتصما خلال أيام. وزعم مصدر مقرب من قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائب رئيس المجلس العسكري، والذي تتهم قواته بالوقوف وراء المجزرة، بأنهم “كانوا يحملون السياط فقط وقت فض الاعتصام”، وأن الحركة الإسلامية “ورطته في المجزرة”.

ونقلت “الاتحاد” عن شخص قالت إنه خبير أمني سوداني، لم تذكر اسمه، أنه “تم إقناع حميدتي من خلال بقايا النظام البائد، بفض الاعتصام بالعصي والسياط، وعندما بدأ فعليا فض الاعتصام، تدخلت كتائب الظل التي ترتدي زي قوات الدعم السريع، وأطلقوا الذخيرة الحية على المعتصمين، وقد بلع حميدتي الطعم، ونال سخط الثوار والمجتمع الدولي، بعد أن تم الترحيب بانحيازه للثورة في بدايتها” وفق وصفه.

ومن ناحية أخرى، رصد المرصد المصري للصحافة والإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية) خلال الشهر المنقضي مايو، 18 انتهاكًا بحق الصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية مهام عملهم، منها 13 انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و5 انتهاكات عن طريق التوثيق غير المباشر.

فيما قال نائب البرلمان أحمد الضوي: إن “محافظ البحر الأحمر، لواء الجيش السابق أحمد عبد الله، يتعامل مع المحافظة كعزبة ورثها عن أبيه”، منتقدا قرار الأخير نقل موقف سيارات الأجرة في مدينة الغردقة السياحية بعيدا عن المنطقة الحيوية التي يرتادها القطاع الأكبر من المواطنين.

وتُوفي أمس الإثنين، في القاهرة، الدبلوماسي المصري المتقاعد، إبراهيم يسري، الذي يعد أبرز رموز معركة وقف تصدير الغاز المصري إلى الاحتلال الصهيوني، عن عمر ناهز التاسعة والثمانين سنة.

 

 

أضف تعليقك