• الصلاة القادمة

    الظهر 19:35

 
news Image
Jun 13 19 at 04:42 AM

اهتمت صحف القاهرة الانقلابية، اليوم الخميس 13-6-2019، وغيرها من الصحف المستقلة، بمتابعة القضايا المحلية والدولية.

فأبرزت صحف الانقلاب، افتتاح السفاح عبد الفتاح السيسي المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد؛ فيما نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حفلة سخرية إذ ما علاقة نظام العسكر بمكافحة الفساد؟ فهم أساس كل فساد، وتساءل النشطاء لماذا تم اعتقال المستشار هشام جنينة إذن؟ ألم يكشف عن حجم الفساد الذي بلغ حوالي “600” مليار جنيه؟ فلماذا تمت إقالته واعتقاله؟

وافتتح عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، في مدينة شرم الشيخ.

وخلال كلمته تحدث عن أهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتبادل الخبرات في هذا المجال، والذي أصبح على حد قوله يحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية، ولبحث كيفية تنمية القدرات في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد. لكن نشطاء سخروا من المؤتمر، متسائلين: “هشام جنيه محبوس ليه؟”.. في إشارة إلى أن السيسي اعتقل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات؛ لأنه كشف عن الحجم الرهيب للفساد في عهد السيسي.

إلى ذلك واصلت شبكة طرق السيسي حصد أرواح المصريين؛ حيث لقي 14 مصريا مصرعهم أمس وأصيب 10 آخرين في حادث تصادم مروع بمنطقة طرة جنوب القاهرة؛ بعد اصطدام ثلاث سيارات، بينها سيارتا نقل ركاب صغيرة (ميكروباص)، ويأتي الحادث بعد ساعات قليلة من مصرع 7 عاملات زراعيات وإصابة 14 أخريات في محافظة البحيرة، أمس، بعد اصطدام سيارة ميكروباص بسيارة نقل.

ولقي 14 مواطنا مصرعهم وأصيب 10 آخرين، في حادث سير مروّع بمنطقة طرة؛ بعد اصطدام ثلاث سيارات، بينها سيارتا نقل ركاب صغيرة (ميكروباص).

وتسبب الحادث في توقّف الحركة المرورية في الطريق المتجه إلى حي حلوان عبر منطقة “كوبري المعصرة”، وتم الدفع بـ14 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات المجاورة.ويأتي الحادث بعد ساعات قليلة من مصرع 7 عاملات زراعيات وإصابة 14 أخريات في محافظة البحيرة، أمس، بعد اصطدام سيارة ميكروباص بسيارة نقل.

فيما كشف مجلس عائلات جزيرة الوراق، عن اقتحام قوات الأمن منزل عائلة عواد أبو خلول، واعتقال كل أفراد الأسرة، بسبب رفضهم هدم منزلهم وتجريف أرضهم، في إطار المحاولات المستمرة من جانب الأجهزة الأمنية لإخلاء الجزيرة النيلية من قاطنيها، والاستيلاء على أراضي الأهالي بدعوى التطوير، إيذانا بطرحها للبيع لمستثمرين خليجيين. وناشد مجلس عائلات الوراق جميع أهالي الجزيرة “سرعة التوجه إلى منزل أبو خلول، في الجهة البحرية من الجزيرة إلى حين عودتهم سالمين إلى منزلهم، وضرورة تصدي جميع أهالي الجزيرة لاعتداء قوات الأمن على ممتلكاتهم الخاصة”.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة وإجابات امتحان اللغة الإنكليزية للثانوية العامة بعد ساعة من بدء الامتحان، صباح الأربعاء، كما نشرت إحدى صفحات الغش الإلكتروني الامتحان في تحدّ لوزارات التعليم والداخلية والاتصالات.

ومن جهة أخرى، أعادت منظمة العمل الدولية مصر إلى “القائمة السوداء”.. حيث أعادت منظمة العمل الدولية بشكل رسمي مصر إلى قائمة ملاحظاتها القصيرة المعروفة إعلاميًا بـ”القائمة السوداء”، والتي تشمل الدول التي لا تطبق معايير العمل الدولية في ما يتعلق بالحريات النقابية.وكانت المنظمة قد رفعت اسم مصر من القائمة في مايو 2018، بسبب إعداد قانون النقابات العمالية وإجراء انتخابات عمالية بعد 12 عامًا من دون القيام بهذا الاستحقاق.

وكانت هذه المرة الثانية التي يرفع فيها اسم مصر من القائمة القصيرة، وكانت المرة الأولى في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، وإطلاق مصر الحريات النقابية. لكنها عادت إلى القائمة من جديد طوال السنوات الماضية.

وعربيا، أعلنت الخارجية الأميركية تعيين الدبلوماسي السابق دونالد بوث مبعوثا خاصا إلى السودان بهدف “التوصل إلى حل سلمي”، بينما علقت قوى التغيير العصيان المدني “لترتيب أوضاعها”.وأكدت الوزارة أن خطوة تعيين الموفد الجديد تعكس التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه الشعب السوداني.

ودونالد بوث دبلوماسي أمريكي سابق ملم بالشؤون الأفريقية، إذ كان سفيرا في دول أفريقية عدة (زامبيا وليبيريا وإثيوبيا) تحت الإدارتين الديمقراطية والجمهورية.

 

 

أضف تعليقك