• الصلاة القادمة

    الفجر 11:45

 
news Image

مئات الآلاف من الأفدنة والأراضي الصحراوية والجزر المائية وميناء بحري ومناطق سياحية، أمر الجنرال عبد الفتاح السيسي، بنقل تبعيتها للقوات المسلحة، ضمن عسكرة الدولة المصرية منذ انقلاب 2013.

فبالأمس فقط، أصدر قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قراراً بتخصيص 47 جزيرة صغيرة بالبحر الأحمر، داخل المياه الإقليمية المصرية، لصالح القوات المسلحة، كمناطق ذات أهمية إستراتيجية، وللاستغلال السياحي.

مليون فدان

جاء ذلك غداة إصدار السيسي قرارا بتخصيص 4 قطع بمساحة إجمالية تتجاوز مليون فدان، على أجناب محور شرق القناة-شرم الشيخ، سيؤدي ترابطها والتوصيل بينها إلى حجز معظم مساحة الضفة الشرقية لخليج السويس، لصالح الجيش لاستخدامها في أغراض مختلفة لم يوضحها القرار.

فيما رجحت مصادر حكومية استغلالها في إنشاء مزارع ومصانع تابعة لجهاز الخدمة الوطنية، وأجهزة أخرى بالجيش منفردة، من دون المشاركة مع مستثمرين محليين، وذلك استدلالاً بتصرف الجيش في الأراضي التي سبق أن خصصت له في جنوب سيناء.

الاستيلاء على شواطئ

وفي 5 أغسطس الجاري، أصدر السيسي أيضا قرارا قضى بتخصيص مساحة 17 ألف فدان تقريباً بالمنطقة الشاطئية بجنوب الزعفرانة، وهي من المناطق التي فيها حالياً مشروعات تنمية سياحية، و46 ألف فدان تقريباً بالمنطقة الشاطئية بخليج جمشة، ستكون مجاورة لمساحات أخرى، خصصتها هيئة التنمية السياحية لمجموعة من المستثمرين للاستغلال السياحي، ومنطقة رأس بناس كاملة، بمساحة 139 ألف فدان تقريباً، لصالح وزارة الدفاع، على أن تعتبر "مناطق إستراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها"، وكلها مناطق على الساحل الشرقي لمصر ومطلة على البحر الأحمر.

وتضم حالياً منطقة رأس بناس مطاراً تشغله القوات الجوية كان قد أنشأه الاتحاد السوفييتي كقاعدة عسكرية له في المنطقة عام 1964.

ومنذ تسعينيات القرن الماضي، كانت الحكومة تفكر في استغلالها سياحيا وإنشاء مارينا لليخوت بها، لكنّ عروض المستثمرين لاستغلالها كانت تواجه بعراقيل مثل عزلة المنطقة وعدم إقامة شبكة طرق جيدة، وهو على ما يبدو الهدف الأساسي لعملية التخصيص الأخيرة، إذا وُضعت في السياق الاقتصادي الحالي، حيث يسعى السيسي لاستغلال جميع المناطق الساحلية في إنشاء منتجعات بأسرع وقت وإسناد مهمة إنشاء الطرق المؤدية للعديد منها إلى الجيش منفردا.

ميناء العريش

وفي 15 يوليو الماضي، أمر عبد الفتاح السيسي، بنقل تبعية ميناء العريش، مع إعادة تخصيص كل الأراضي المحيطة بالميناء واللازمة لأعمال التطوير، لصالح القوات المسلحة.

وجاءت المساحة المنقولة للجيش بالأمر 371.46 فدانا، على أن تتولى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تمويل وتنفيذ تطوير وإدارة وتشغيل "الميناء".

وقرر السيسي أن يعتبر ميناء العريش بمحافظة شمال سيناء وجميع منشآته، ومرافقه، وكذلك أي أراض أو منشآت أخرى يحتاجها من أعمال المنفعة العامة، فيما عدا المواقع العسكرية التي تستغل في شؤون الدفاع عن الدولة.

وأسند السيسي مهام إجراءات تأمين منطقة ميناء العريش إلى وزارة الدفاع، على أن يوقع بروتوكول بين وزارة الدفاع والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يتضمن الالتزامات الفنية والمالية والقانونية المتعلقة بإدارة "ميناء العريش".

مطار وصوب زراعية

وفي 18 أبريل الماضي، أصدر السيسي القرار رقم 166 لسنة 2019، بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 7836.17 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، لصالح جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة لاستخدامها فى إقامة مطار رأس سدر.

وخصص السيسي 891.21 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة، ملكية خاصة بمحافظة القاهرة لصالح القوات المسلحة، في قرار حمل الرقم الرقم 506 لسنة 2018.

وأصدر السيسي  قراراً بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة نحو ثمانية آلاف فدان من الأراضي المملوكة للدولة لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، بدعوى استخدامها في تنفيذ مشروع الصوب الزراعية الحديثة في عام 2017.

وسبق أن أصدر السيسي قراراً حمل الرقم 506 لسنة 2018، في 29 نوفمبر 2018، بشأن الموافقة على إعادة تخصيص 891.21 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة القاهرة لصالح القوات المسلحة، وإيداع حوافظ بالأبعاد والمساحات التفصيلية للأراضي محل القرار بمأمورية الشهر العقاري المختص.

كما أصدر قراراً بتخصيص 142 ألف فدان للجيش في منطقة شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد، في 11 أكتوبر 2018، فضلاً عن مساحة تناهز 16 ألف فدان في محافظة مطروح غرب محور الضبعة في عام 2017.

وفي مارس 2017، صدر القرار رقم 85 لسنة 2017 بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة بجهة شرق النيل وذلك لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع.

كما صدر القرار رقم 86 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 1.141254 فدانًا من الأراضي المملوكة ملكية خاصة شرق العوينات لصالح القوات المسلحة.

وفي فبراير 2017 صدر قرار بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 14 ألفًا و596 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة للدولة بجهة غرب وصلة الضبعة محور الضبعة بمحافظة مطروح وفقًا للخريطة والإحداثيات المرفقة، لصالح القوات المسلحة.

غرب بورسعيد

وفي أغسطس 2016، صدر القرار رقم 332 لسنة 2016 بإعادة تخصيص مساحة 107.55 أفدنة من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستخدامها فى مشروعات للاستزراع السمكي.

وفي 15 يونيو 2016، نشرت الجريدة الرسمية موافقة السيسي على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية بمساحة 3.17 كيلو متر مكعب نقلاً من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة وأراضي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لصالح جهاز الصناعات والخدمات البحرية، التابع لوزارة الدفاع.

وفي نفس اليوم، نشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 272 لسنة 2016، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1284638 م٢ الكائنة بجهة العين السخنة بمحافظة السويس لصالح القوات المسلحة وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية.

السيطرة على الطرق

ومن أبرز تلك القرارات تخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقًا جديدًا يتم إنشاؤها وإصلاحها في عام 2016، لوزارة الدفاع، على أن تعتبر مناطق إستراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها.

وينص القرار الذي يحمل رقم 233 لسنة 2016 على أن هذا التخصيص لا يسري على التصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة في هذه المساحات قبل صدور هذا القرار.

واشتمل القرار على خريطة لتحديد بيانات الشبكة القومية للطرق التي تقرر تخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبيها لوزارة الدفاع، وهي:

الطريق الدائري الإقليمي من تقاطعه مع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وحتى تقاطعه مع طريق بلبيس مروراً بطرق الواحات والفيوم والصعيد الغربي والصعيد الشرقي والعين السخنة والسويس والإسماعيلية.

طريق بني سويف الزعفرانة.

طريق الإسماعيلية العوجة.

طريق طابا رأس النقب.

طريق رأس النقب نويبع (وادي وتير).

طريق العريش رفح.

طريق شرق بورسعيد الشط عيون موسى شرم الشيخ.

القطاع الشمالي من محور 30 يونيو (من دائري بورسعيد حتى تقاطع طريق الصالحية).

محور الضبعة بوصلاته.

طريق الواحات البحرية الفرافرة.

طريق بني مزار الواحات البحرية.

طريق أسيوط الفرافرة.

طريق عين دلة سيوة.

طريق سيوة جغبوب.

طريق جنوب الفيوم وادي الريان الواحات البحرية.

طريق الفرافرة عين دلة.

طريق أسيوط سوهاج البحر الأحمر.

وصلة طريق الشيخ فضل طريق رأس غارب.

وصلة طريق المنيا رأس غارب.

طريق قنا سفاجا.

طريق مطروح سيوة.

أضف تعليقك