• الصلاة القادمة

    الظهر 11:01

 
news Image
منذ ثانية واحدة

كشفت شركة هواوي، اليوم الجمعة، عن نظام تشغيل مخصص يسمى "Harmony OS" في مؤتمرها السنوي للمطورين في الصين، وذلك بعد سنوات من التطوير وشهور من الشائعات، وهو يعمل على الهواتف والأجهزة اللوحية إلى السيارات وأجهزة الكمبيوتر.

ويقول الرئيس التنفيذي ريتشارد يو إنه يسمح بالنشر المرن عبر مجموعة واسعة من الفئات بما في ذلك السماعات الذكية والسيارات وأجهزة الكمبيوتر والساعات الذكية والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.

ولضمان هذا التوافق، عملت هواوي على ضمان عمل المنصة مع أحجام ذاكرة الوصول العشوائي التي تتراوح من كيلوبايت إلى مئات الجيجابايت.

وستكون التطبيقات المصممة لأنظمة HTML5 وLinux والأندرويد قادرة على العمل على نظام Harmony OS في المستقبل، ولجعل الحياة أسهل للمطورين، ستوفر هواوي الوصول إلى برنامج ARK Compiler الذي يساعد على ترجمة التعليمات البرمجية من لغات متعددة بما في ذلك C / C ++ وJava وKotlin.

كما سيتم توفير SDK جديد لضمان التوافق مع الأجهزة المختلفة من قبل الشركة، ولتجنب أي مخاوف أمنية في المستقبل، وتم التأكيد على أن نظام Harmony OS لن يسمح بالوصول إلى الرووت، وهو أمر تقول شركة هواوي إنه يمثل مخاطرة أمنية على الأندرويد وأنظمة التشغيل الأخرى التي تعمل بنظام Linux.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي على التزام الشركة بمنصة جوجل لنظام الأندرويد ورغبتها في الاستمرار في استخدامه دوليًا، وإذا لم يتمكن المستخدم من استخدام الأندرويد في أي وقت في المستقبل، فلن يتردد العملاق الصيني في التحول الفوري إلى نظام Harmony OS.

ولم تؤكد الشركة حتى الآن إمكانية الوصول إلى خدمات جوجل في حالة حدوث ذلك، لكن الشركة تفاخرت بأن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 1-2 أيام لاستكمال عملية النقل، سيكون نظام هواوي الجديد منصة مفتوحة المصدر.

ويبدو أن التركيز على نظام Harmony OS في الوقت الحالي هو السوق الصينية، ولكن هواوي ليست مهتمة بقصر النظام الأساسي على أجهزتها الخاصة، حيث سيكون النظام مفتوح تمامًا في العام المقبل، مما يتيح للشركات المنافسة مثل أوبو وتشياومي الفرصة لتطوير نظام التشغيل مع هواوي.

وبدأ تطوير الإصدار الحالي من نظام Harmony OS قبل عامين، ولكن في السنة الحالية قامت الشركة بتسريع العملية بشكل كبير وتتوقع طرح الإصدار 2.0 في السوق عام 2020 والإصدار 3.0 في عام 2021.

وسيتم تبني نظام Harmony OS 1.0 لأول مرة في منتجات هواوي من الشاشة الذكية القادمة، والتي من المقرر أن يصل الكثير منها العام الجاري، بما في ذلك Honor Vision TV الجديد الذي يبدأ البيع في الصين غدًا.

أضف تعليقك