• الصلاة القادمة

    الظهر 19:35

 
news Image
Aug 31 19 at 01:30 PM

دعا حقوقيون وأهالي معتقلات مصريات، لتحركات رسمية داخلية وخارجية لإنهاء معاناة أكثر من 120 سيدة وفتاة معتقلات بسجون نظام السيسي، من بينهن 30 فتاة وسيدة تم اعتقالهن منذ بداية العام الجاري، وتعرضن للإخفاء القسري لمدد مختلفة، قبل عرضهن على النيابات المختصة.

وأطلق المعتقلات منذ أيام استغاثة لكل الشرفاء والمعنيين بحقوق الإنسان والمرأة، من أجل إنهاء معاناة المعتقلات بسجون السيسي"، مطالبين بخروج المرأة من الحسابات السياسية التي ينفذها النظام العسكري ضد معارضيه.

وكان عدد من المعتقلات بسجن القناطر للنساء، وجهن رسالة للمعنيين بالشأن المصري لإنهاء معاناتهن الإنسانية، نتيجة حبسهن وبُعدهن عن ذويهن وأبنائهن، مؤكدات أن الأوضاع التي يعشن فيها بالسجن تجاوزت قدرتهن على الصبر والتحمل، وأن ما يحدث لهن من إهانات وتنكيل وتعرض بعضهن للتعذيب، قد فاق كل الحدود.

وبدأت عائشة خيرت الشاطر إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ أسبوعين، اعتراضا على منعها من الزيارة ورؤية أهلها وأبنائها ووضعها بالحبس الانفرادي منذ اعتقالها قبل عام.

كما دعت الصحفية آية علاء حسني في أثناء جلسة تجديد التحقيقات معها بنيابة أمن الدولة، بإطلاق سراحها لتتمكن من رعاية ابنتيها في أثناء الدراسة، في ظل وجود زوجها الصحفي حسن القباني، رهن الإجراءات الاحترازية منذ إطلاق سراحه قبل عامين.

وتشير تقارير لحركة "نساء ضد الانقلاب" أن بالسجون المصرية أكثر من 120 معتقلة، من بينهن حاصلات على أحكام بالسجن تجاوزت 1388 سنة و 9 أشهر، بالإضافة لثلاثة محكوم عليهن بالإعدام، بالإضافة لمقتل 309 سيدة وفتاة، على يد أمن الانقلاب منذ انقلاب 3 يوليو 2013 وحتى الآن، وتعرض 3000 سيدة وفتاة للاعتقال لمدد مختلفة خلال الفترة نفسها.

وأكدت  التقارير أن شهري يوليو ويونيو الماضيين، شهدا اعتقال أكثر من 20 فتاة، من بينهن الطالبة بالصف الأول الثانوي آلاء ياسر فاروق، التي تم اعتقالها بصحبة والدها دون أسباب أو إجراءات قانونية، بالإضافة للطالبة بالمرحلة الثانوية مودة أسامة العقباوي، التي اعتقلتها قوات الأمن كرهينة لحين تسليم والدها لنفسه ضمن قضية خلية الأمل، إلا أنه بعد أن قام العقباوي بتسليم نفسه، اعتقلوه مع ابنته بالقضية نفسها.

وفي الفترة نفسها اعتقل الأمن الطالبة لؤيا صبري، وتقوى عبد الناصر، ورانيا عبد الفتاح، والصحفية آية علاء حسني، بالإضافة لـ10 مختفيات قسريا ظهرن بنيابة أمن الدولة العليا، وهن: علا يوسف، ونسمة جمعة، وريم دسوقي، ورحاب بد العليم، ومروة عبد الحكيم ، ومنار أحمد مصطفى، وسامية كمال، وهند صلاح، وسمر عبد الراضي، وعلا جمال.

أضف تعليقك