• الصلاة القادمة

    الفجر 13:05

 
news Image
Oct 17 19 at 10:25 PM

أعلن وزير الاتصالات اللبناني محمد شقير لقناة محلية أن سعد الحريري رئيس الوزراء طلب منه إعلان التراجع عن فرض رسم على تطبيق الواتساب، بعد أن خرج لبنانيون، الخميس، مظاهرات عارمة في العاصمة بيروت احتجاجا على الضرائب والأوضاع المعيشية.

يأتي هذا بعد أن أطلقت القوات الأمنية اللبنانية النار لتفريق متظاهرين ودهس أحدهم في العاصمة بيروت احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وتأتي هذه الأحداث بعد أن أعلنت الحكومة اللبنانية الموافقة على فرض رسم على الاتصالات الصوتية عبر تطبيق "واتساب" والتطبيقات الأخرى المماثلة، وذلك في إطار مساع لزيادة الإيرادات في مشروع ميزانية البلاد للعام 2020.

ويرزح لبنان تحت واحد من أعلى أعباء الدين في العالم، ويعاني من انخفاض النمو وتداعي البنية التحتية، كما يواجه ضغوطا في نظامه المالي جراء تباطؤ في التدفقات الرأسمالية. وأعلنت الحكومة حالة "طوارئ اقتصادية" وتعهدت باتخاذ إجراءات لدرء أزمة.

وكان وزير الإعلان جمال الجراح، قال إن الحكومة وافقت على رسم قدره 20 سنتا في اليوم على الاتصالات، من خلال تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، التي تستخدمها تطبيقات مثل "واتساب" المملوك لفيسبوك، والاتصالات عن طريق فيسبوك وفيس تايم، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

كما شهد لبنان على مدار الأيام الماضية حرائق انتشرت بشكل كبير في عدد من المناطق، مما أبرز عجز السلطات عن التعامل مع الكارثة وإطفاء النيران بشكل كامل، قبل أن تطلب المساعدة من دول في الجوار.

أضف تعليقك