• الصلاة القادمة

    العشاء 01:54

 
news Image
Dec 14 19 at 07:49 PM

بعد الحوادث التي أسفرت عن مصرع عدد من المواطنين وخاصة الأطفال بسبب سقوط الأمطار والماس الكهربائي الناتج عن هذا، نقدم نصائح لحماية المواطنين من التعرض للصعق الكهربائي خلال سقوط الأمطار:

- منع أبنائنا من الخروج واللعب أثناء هطول الأمطار, خصوصًا بالقرب من أعمدة الإنارة أو الحفر وفتحات الصرف أو البالوعات.

- البعد عن المحولات والعدادات الكهربائية، وأعمدة الإنارة في الشوارع بعد هطول الأمطار حتى وإن كانت مطفأة، فغالبا ما تكون في وضع التشغيل وانطفاء الأنوار ناجم فقط عن الأمطار أو تلف اللمبة.

- يجب حماية صندوق الكهرباء الرئيسي من سقوط الأمطار (أو تجمع ماء الأمطار ). في حال وصول المياه لطبلون الكهرباء قد ينشب حريق أو نتعرض لخطر الصعق بالكهرباء.

- يفضل أن يكون علي سطح كل منزل فتحة تصريف للمياه. أما في حالة تجمع كمية كبيرة من ماء الأمطار على أسطح المنازل فتفصل كهرباء المنزل أولا، ثم إخراج الماء من اسطح المنازل، ولا تتعامل مع الماء إلا بعد التأكد من فصل التيار.

- في حال حدوث صواعق رعدية: إن كنت خارج المنزل فتجنب لمس أي أجزاء معدنية أو الوجود جانب صناديق الكهرباء أو أعمدة النور. وإن كنت داخل المنزل فابتعد عن النوافذ المفتوحة, الاجهزة الكهربائية و تجنب استخدام الهاتف الارضي, إن كنت في السيارة فابق بداخلها وتجنب لمس زجاج السيارة أو أي أجزاء معدنية.

- في حال دخول الأمطار للمنزل يتوجب على الأسر عدم الاعتماد على التيار الأرضي حتى يتم التأكد من تصريف المياه كاملة.

- إذا دخلت المياه لبعض الأجهزة الكهربائية لا تشغلها إلا بعد أن تجف تماما و يفضل فحصها من فني كهرباء للتأكد من سلامة تشغيلها.

- في حال نشوب حريق ناجم عن تلامس الكهرباء والماء تعامل معه بطفايات الحريق والرمل، ولا تحاول إخماده بالماء.

- توفر الإسعافات الأولية في كل منزل، مع ضرورة معرفة أحد أفراد الأسرة علي الأقل بالإسعافات الأولية.

- يفضل وجود طفاية حريق متعددة الأغراض داخل المنزل أو على الأقل وعاء رمل لاستخدامه في الإطفاء.

- لإنقاذ شخص تعرض لصاعقة كهربائية يجب حماية المنقذ بعازل مصنوع من المطاط أو الخشب، وبعد إنقاذه ينقل للمستشفى لاتخاذ اللازم.

أضف تعليقك